منتديات الاسطور الخليجية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي



منتديات عامه والابداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

الحمدلله تم فتح منتدى جديد و ان شاء الله يكون المنتدى الجديد أفضل عن منتديات سابق. نسأل الله التوفيق تحيات : إدارة منتديات الاسطوري الخليجة/>

اتمنى من كل الأعضاء والزوار إلى هذا المنتدى ان يلبو ماكتب عليهم/>

شاطر | 
 

 ما هما الاسودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alice in wonderland
الادارة الفخرية
الادارة الفخرية
avatar

وسام : الاسطوري
الاسطوري : انثى
عدد المساهمات : 21
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 07/02/2016

مُساهمةموضوع: ما هما الاسودان   الخميس مارس 10, 2016 1:15 pm

كثُرت الأقاويل عن معنى كلمة ( الأسودان ) ، لنجد براهينَ عدّة تخصّ المعنى و الدلالة .

جاء في ( تاج العروس ) و من المجاز : " ما طعامُهُم إلاّ الأسودان و هما التمرُ و الماء " ، و يقصدُ بالأسود التمر فقط بدون الماء ، حيث هذا التمر هو الغالب على تمر المدينة ، و نُعت الماء بذلك لأنّه مُصطحباً معه ، حيث كان العرب يطلقون التسمية الواحدة على الشيئين المترافقين اللذين لا يفترقا عن بعضهما البعض ، كصديقين متلازمين أو كأخويين توأمين .

و قد كثُرت التفسيرات عن كلمة ( الأسودان ) حيث كانت لغزاً نطقت به السيّدة عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها .

و قد ذكرت الكتب ، بأنّ السيّدة عائشة حينما كانت تُحادث عروة قريبها ، و تفضي له حينما سألها عن حالها ، لتخبره بأنّها كانت تقضي أيّامها تنظر للهلال في شهرين كاملين ، و لم تكن لتُشعل ناراً في بيت رسول الله صلى الله عليه و سلّم ، كإشارةٍ منها لفقر حالهم ، ليبادر عروة سؤالها عن طعامهم و ما يعيشهم و يسدّ رمقهم و يقيتهم ، فلم يكن منها إلاّ أن نطقت بكلمة واحدة و هي : الأسودان .

و ما تأكيد أبو عبيد القاسم بن سلام إلاّ يقيناً ، بأنّ قولها الأسودان إنما تقصد به التمر تحديداً ، و وصف الماء أيضاً بذلك ، لكونه مترافقاً للتمر ، و ما اختلاط التمر بالماء إلاّ يتغيّر لون الماء فيصبح أسود أيضاً.

و قد أشار بعض الشرّاح بأنّ أمّ المؤمنين أرادت الحرّة و الليل ، حيث لو كانت تقصد التمر و الماء ، لكانت في سعة و خير و نعيم و رغد في العيش ، و لكنّها كانت تقصد الضّنك و الشدّة و الضيق من حالتهم .

و أُكِّد في ( لسان العرب ) على أنّ الأسودان هما التمر و الماء ، و أيضاً الماء و اللبن ، و ذكر أيضاً أنّه الماء و الفَثّ الذي هو نوع من البقل يؤكل ، ذاكراً : " الأسودانِ أبرَدا عِظامي الماءُ و الفثُّ دوا أسقامي " .

يروى أنّ حجازيّاً قال لرجلٍ كان في استضافته ، بأنّ لا شيء لديه إلاّ الأسودان ، ليُسرّ الضيف بالخير الكثير الذي يتوقّعه من هذا المضيف ، فيخبره الحجازيّ بأنه ربّما اعتقد أنّه يقصد التمر و الماء ، و لكنّه ما قصد إلاّ الليل و الحرّة .

و لعلّني أرجّح رأي إحدى مشايخ العجم في الباكستان ، حين أتاه إثنان من طلبة العلم ، حيث قام بتقديم الأسودان كضيافةٍ ، و فسّر لهما أنّ التمر هو سيّد المأكولات ، و الماء هو سيّد المشروبات ، و ما المقصود بالأسودان إلاّ أنّهما السيّدان .

- المصادر :
•فتاوى الشبكة الإسلاميّة - المؤلّف : لجنة الفتوى بالشبكة الإسلاميّة .
•أدب الكتاتب لابن قتيبة - باب ما جاء في مثنى في مستعمل الكلام .
•غريب الحديث و الأثر - ابن الأثير .
•فتح الباري - ابن حجر - 5/ 199 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هما الاسودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسطور الخليجية :: المنتديات الإسلامية - عقيدة - فقه :: كل ما يتعلق بالدين الإسلامي الحنيف على نهج أهل السنة والجماعه-
انتقل الى: