منتديات الاسطور الخليجية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي



منتديات عامه والابداع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  يشرف منتدي كل اعضاء يشرف منتدي كل اعضاء  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

الحمدلله تم فتح منتدى جديد و ان شاء الله يكون المنتدى الجديد أفضل عن منتديات سابق. نسأل الله التوفيق تحيات : إدارة منتديات الاسطوري الخليجة/>

اتمنى من كل الأعضاء والزوار إلى هذا المنتدى ان يلبو ماكتب عليهم/>

شاطر | 
 

 الإكتتاب وسوق الاسهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سعد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 09/02/2017

مُساهمةموضوع: الإكتتاب وسوق الاسهم   الخميس نوفمبر 23, 2017 9:00 am

الإكتتاب هو الطرح العام الأولى للأسهم الخاصة بالشركات المساهمة العامة فتقدم هذه الشركات أسهمها للجمهور من المشترين وذلك من خلال إدراجها فى سوق البورصة مع https://www.cmstrader.com/ar/Home .
ويعرف الإكتتاب بأنه هو عبارة عن عملية https://www.legacyfx.ae/ الخاصة بالشركات أول مرة إلى مجموعة من المستثمرين وأيضا هو أول بيع للأسهم الخاصة بشركة ما .
ويتم ذلك من خلال عرض أوراقها المالية للإكتتاب العام وتعد معظم الشركات التى تطرح أوراقها المالية للإكتتاب من الشركات الصغيرة التى تسعى إلى تطوير رأس مالها وذلك من خلال الإعتماد على زيادة مخزون أسهمها بالسوق المالى العام .
شركات المساهمة العامة
هى شركات تسعى إلى إصدار أوراق مالية عن طريق الإعتماد على الإكتتاب العام للمساهمة فى طرحها ضمن سوق الأوراق المالية وhttps://www.12trader.com/ar/ .
وذلك من أجل تداولها بين المستثمرين والمساهمين ويتم الإعتماد على تداول هذه الأوراق بهدف تطوير الشركات .
وتعرف الشركات المساهمة العامة بأنها المنشأت التى تعتمد على سوق البورصة وذلك بهدف تداول الأسهم الخاصة بها بطريقة حرة .
وأيضا الشركات المساهمة العامة هى شركات من الممكن شراء أسهمها من خلال الجمهور من أجل التداول فيما بينهم فى الأسواق المالية ويجب أن تحرص على المحافظة على الحد القانونى لرأس المال الخاص بها .
قانون الإكتتاب فى الشركات المساهمة العامة
يعد قانون الإكتتاب فى الشركات المساهمة العامة جزء من قانون الشركات ويتضمن مجموعة من المواد القانونية والتشريعية التى تغطى عملية الإكتتاب فى أسهم الشركات المساهمة العامة .
تغطية قيمة أسهم المؤسسين
وهى المادة القانونية التى تتكون من النقاط التالية :-
- يجب على مؤسسى الشركات المساهمة العامة تغطية كافة الأسهم التى تم الإكتتاب بها أثناء توقيع عقد التأسيس بشرط أن لا تزيد نسبة الأسهم المكتتب بها فى المؤسسات المالية والمصارف عن نسبة 50 % من قيمة رأس المال وأن لا يكون عدد الأفراد من المؤسسين أقل من 50 فرد .
- أن لا تزيد نسبة المؤسس أو مجموعة المؤسسين فى الشركة المساهمة عن نسبة 75 % من مساهمة التأسيس فى رأس المال ويجب طرح النسبة المتبقية من الأسهم ضمن الإكتتاب العام وفقا لقانون الأوراق المالية .
- يمنع مؤسسى الشركة المساهمة العامة من الإكتتاب فى الأسهم المطروحة أثناء مرحلة التأسيس ولكن يجوز لهم المساهمة فى التغطية للأسهم الباقية بعد مرور ثلاث أيام على إنتهاء الإكتتاب .
حظر التصرف بالسهم المستخدم فى التأسيس والإستثماء من الحظر
وهى مادة قانونية تتكون من النقاط التالية :-
- قبل مرور عامين على الأقل من تاريخ الشركة المساهمة العامة يحظر التعامل أو التصرف فى السهم التأسيسى .
- وستثنى من الحظر إنتقال ملكية السهم التأسيسى إلى ورثة المؤسس أو المؤسسين وكذلك إنتقال ملكية السهم التأسيسى من مؤسس إلى آخر فى الشركة وأيضا إنتقال ملكية السهم إلى شخص آخر من خلال صدور قرار قضائى أو البيع بالمزاد العلنى .
تغطية قيمة الأسهم
هى مادة قانونية تراعى النصوص الموجودة فى أى قانون إكتتاب آخر وتحرص على تغطية قيمة الأسهم بالإعتماد على متعهد للتغطية إذ يجيز القانون لمجلس إدارة الشركة المساهمة العامة أو مؤسسيها تغطية أسهمها من خلال الإعتماد على متعهد تغطية أو أكثر من متعهد .
أسس الإكتتاب فى الأسهم
وهى مادة قانونية مكونة من الأتى :-
- لا يجوز أن يشترك أكثر من شخص فى تقديم طلب الإكتتاب فى الأسهم المطروحة ويحذر أن يتم الإكتتاب بشكل وهمى أو بإستخدام إسماء وهمية ويؤدى ذلك إلى بطلان الإكتتاب .
- يجب أن يتم تطبيق الإكتتاب فى أسهم الشركات المساهمة العامة بطريقة تتفق مع أحكام قانون الإكتتاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإكتتاب وسوق الاسهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسطور الخليجية :: منتديات العامة :: المنتدى العام - مساحة بلا حدود - فلسفة فكر.-
انتقل الى: